منتديات فرسان الزهرة

لمحبي مركز الزهرة وسبيس تون وسبيس باور والانمي
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنت السفير الثقافي لبلدك !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر

المشاركات : 152

النقاط : 480

التقييم : 5

تاريخ التسجيل : 30/07/2009


مُساهمةموضوع: أنت السفير الثقافي لبلدك !   الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 16:56

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsanalzuhra.mam9.com
محبة كونان
مشرفة
مشرفة
avatar

الجنس : انثى

المشاركات : 689

النقاط : 742

التقييم : 4

تاريخ التسجيل : 31/07/2009

العمر : 27


مُساهمةموضوع: رد: أنت السفير الثقافي لبلدك !   السبت 24 أكتوبر 2009 - 11:45

اهلا اهلا بالمدير..

بما اني من فلسطين فسأحدثكم عن واحد من اهم الاثار في بلدنا..وهو قصر هشام في مدينة اريحا

[color:19bb=darkblue]قصر هشام يقع على بعد 5 كيلومتر إلى الشمال من مدينة أريحا. كان القصر الذي شيده الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك سنة 724 –743 م والوليد بن يزيد743 – 749 م مقرا للدولة، فمن المعروف أن السلالة الأموية العربية قد حكمت إمبراطورية تمتد من الهند إلى فرنسا، وكما هو الحال مع معظم الخلفاء العرب فقد فضل الخليفة هشام بن عبد الملك حرية الصحراء على حياة المدينة في العاصمة دمشق. القصر هو عبارة عن مجموعة من الأبنية وأحواض الإستحمام والجوامع والقاعات الكبيرة.

يتكون القصر من مجموعة من البنايات والحمامات والجوامع وقاعات مليئة بالأعمدة الأثرية، وتعتبر الفسيفساء والزخارف والحلي التي من الأمثلة الرائعة للفن والعمارة الإسلامية القديمة. يقول الخبراء بأن زلزالا عنيفا قد ضرب المنطقة ودمر الأبنية في قصر هشام قبل أن تكتمل. وبفعل الأتربة والأنقاض المتراكمة حفظت الفسيفساء والرسومات الرائعة الموجودة في القصر.

وتعتبر الفسيفساء الموجودة على أرضية الحمامات إلى جانب شجرة الحياة الموجودة في غرفة الضيوف من أهم عناصر الجذب للسياح والزوار، هذه الفسيفساء تعتبر واحدة من أجمل الأعمال الفنية القديمة في العالم. العديد من الزخارف المنقوشة من الموجودات في القصر توجد في متحف روكفلر في القدس.

قام صلاح الدين الأيوبي وجنده بمحاولة إعادة السيطرة على القصر في القرن الثاني عشر الميلادي ولكن بعد ذلك وحتى سنة 1940 من هذا القرن كان القصر بمثابة مقلاع للحجارة لأهالي أريحا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ڼٲږۉٿۅ ٱۇژۄماګے♥
مشرف
مشرف
avatar

الجنس : انثى

المشاركات : 4065

النقاط : 5192

التقييم : 4

تاريخ التسجيل : 07/09/2009

المكان : (بين الواقع والخيال)


مُساهمةموضوع: رد: أنت السفير الثقافي لبلدك !   الخميس 19 نوفمبر 2009 - 21:39

الحجر كما ذكرها ياقوت بالكسر ثم السكون وراء وهو في اللغة ما حجرت عليه أي منعت الوصول إليه وهو اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة والشام.
تقع الحجر على بعد 22 كم شمال شرق العلا عند دائرة عرض 47-26 شمالا وخط طول 53-37 شرقا. ويطلق اسم الحجر على هذا المكان منذ أقدم العصور ويستمد شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم ومن أصحابة المعروفين بقوم ثمود الذين جاء ذكرهم بالقرءان الكريم حين كذبوا نبي الله صالح وعقروا الناقة آية الله.
لا يعرف تاريخ محدد لفترة الوجود الثمودي ولكن الله تعالى ذكر في كتابه العزيز في الآية 8 و 9 من سورة إبراهيم ( وقال موسى إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا فإن الله لغني حميد. ألم يأتكم نبؤ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود, والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله جاءتهم رسلهم بالبينت) .
وبما أن موسى عليه السلام يرجعه بعض المؤرخين إلى الفترة مابين 1290/1224 ق م . فإن الوجود الثمودي يرجع إلى أبعد من ذلك. ويوجد التأثير المصري المعماري القديم في عمارة مدائن صالح وتخلو من التأثير الإغريقي مما يؤكد أنه كانت لهم علاقات تجارية بمصر وتأثروا بالعمارة المصرية فاستعملوا الكورنيش المصري في واجهات مقابرهم.
ويعتقد أغلب الباحثين أن قبيلة ثمود لم تكن مملكة بالمفهوم الحضاري ولم تستوطن بشكل دائم منطقة من المناطق والبعض الآخر يقول أن اللحيانيين والنبطيين أصولهم ثمودية وهم الفرع المتحضر من ثمود وإن اتخذوا اسما جديدا.
ثم سيطر اللحيانيون على الحجر بعد أن قضوا على الديدانيين واستمر حكمهم حتى تغلب عليهم الأنباط كما سبق ذكره عام 65 ق م ورغم أن حكمهم لم يستمر طويلا إلا أنهم تركوا آثارا كثيرة وكتابات أتاحت ترجمتها معرفة الكثير عن ذلك العصر. وكان للأنباط حروفهم ولغتهم الخاصة بهم ويبدوا أنها كانت إحدى اللهجات الآرامية التي تأثرت باللغة العربية حيث نرى أن معظم أسماء الأشخاص عندهم عربية.
وكانت للأنباط آلهة عديدة فالمعبود الرئيسي (ذو شري) الذي أطلقوا عليه (( فاصل الليل عن النهار)) (وسيد العالم) وقد مثل بالنسر المجنح وأيضا بعمود حجري بدون ملامح داخل كوه وكان لهم معبودات أخرى مثل مثل اللات والعزى ومناة وقيشار وهبل وشيع القوم.
أهم آثار الحجر:
تعتبر الحجر متحفا مفتوحا فريدا من نوعه حيث تبلغ مساحته 13.39 كم مربع داخل المنطقة المسورة ويبلغ عدد المدافن 131 مدفن و 4 مواقع لكتابات ونقوش صخرية




أول المدافن ما يسمى ( قصر الصانع ) وهو بواجهة ضخمه بارتفاع 15,62 م وعرض 8,60 م وتضم تأثيرات مصرية قديمة ويونانية.


أهم آثار الحجر:
تعتبر الحجر متحفا مفتوحا فريدا من نوعه حيث تبلغ مساحته 13.39 كم مربع داخل المنطقة المسورة ويبلغ عدد المدافن 131 مدفن و 4 مواقع لكتابات ونقوش صخرية

منطقة الخريمات :

وبها عدد 53 مقبرة موزعه في كتل صخرية وزعت إلى منطقتين رمز لكل واحدة بحرف كالتالي:

المنطقة هـ
وبها جبل رقم واحد وبه 5 مقابر وجبل رقم 2 وبه مقبرة واحدة وجبل رقم 3 وبه 38 مقبرة ونقشين جداريين.

المنطقة و
جبل رقم 1 وبه 3 مقابر ونقش في الجبل وجبل رقم 2 وبه مقبرة واحدة وجبل رقم 3 وبه مقبرة واحده.

منطقة قصر البنت:
تقع إلى الشرق من منطقة الخريمات وهي مكونة من كتلتين صخريتين كبيرة وصغيره وبها 31 مقبرة 29 بالجبل الكبير و2 بالجبل الصغير.



وفي كثيرررر لاكن مابدي طول عليكم

________________________




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنت السفير الثقافي لبلدك !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرسان الزهرة  :: بيت الحكمة :: منتدى بيت الحكمة-
انتقل الى:  

.: عدد زوار المنتدى :.

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فرسان الزهرة
Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009